الخميس، 30 سبتمبر، 2010

"لجنة الطاقة المتجددة" تناقش إستراتيجية تطوير استخدامات الطاقة العربية

الدكتور محمد بن إبراهيم التويجرى، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجرى، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية


 
أكد الدكتور محمد بن إبراهيم التويجرى، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، أن لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ستعقد اجتماعها الثانى بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة 3-5 أكتوبر المقبل بمشاركة الخبراء العرب المتخصصين فى الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من كافة الدول العربية.

وقال التويجرى، إن اللجنة ستناقش الإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة تمهيداً لعرضها على المكتب التنفيذى، هذا إلى جانب إقرار مشروع خطة العمل التنفيذية لدعم تطبيق الإستراتيجية ( لمدة خمس سنوات كمرحلة أولى).

وأضاف التويجرى، أنه من المتوقع أن تقر اللجنة فى هذا الاجتماع الإطار الاسترشادى العربى لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية لدى المستخدم النهائى بصيغته النهائية، وذلك لاعتماده من المكتب التنفيذى للمجلس فى دورته المقبلة.

وأوضح أنه بناء على ذلك، ستضع الدول العربية برامجها الوطنية لترشيد الطاقة الكهربائية لفترة ثلاث سنوات تراجعا دورياً.

وفى السياق نفسه، أشار الأمين العام المساعد إلى أن بعض الموضوعات الأخرى المعروضة على اللجنة لمناقشتها منها موضوع الرؤية العربية للاستفادة من الطاقة الشمسية، ومشروع البيان الوزارى العربى بهذا الشأن والمتوقع صدوره من قبل المجلس الوزارى العربى للكهرباء فى دورته القادمة.

كما ستعتمد اللجنة دليل إمكانات الدول العربية فى مجال الطاقة المتجددة ورفع كفاءة إنتاج واستهلاك الطاقة لعرضه على المكتب التنفيذى والبدء فى طباعته، والاستفادة منه، كمرجع مهم للمعلومات العربية فى مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق